Tuesday 10 November 2015

عاصفة التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

عمليات البيع والشراء عبر الإنترنت والتي تسمى التجارة الإلكترونية أو EC. هي نقل البيانات أو الأموال عبر شبكة الإنترنت إلكترونية. هذه المعاملات تتم بين المستهلك لقطاع الأعمال، المستهلك إلى المستهلك، والأعمال التجارية لرجال الأعمال أو الأعمال التجارية إلى المستهلك.
2
وتستخدم تطبيقات مختلفة مثل التبادل الإلكتروني للبيانات (EDI)، بروتوكول نقل الملفات (FTP)، والبريد الإلكتروني، كتالوجات على شبكة الإنترنت، والفاكس، وعربات التسوق وخدمات ويب في إجراء التجارة الإلكترونية. عموما، يتم استخدام هذه الخدمة بين قطاعات الأعمال التجارية وبعض القطاعات استخدام البريد الإلكتروني والفاكس للترويج لمنتجاتها للمستهلكين والجهات التجارية الأخرى. الآن الشركات ترسل أيضا إلى النشرات الإخبارية الإلكترونية للمشتركين.
التجارة الإلكترونية لديها الكثير من المزايا منها توفرها على مدار الساعة، وسرعة الوصول بسرعة جدا ويمكن أن يتم اختيار السلع والخدمات من قبل مستهلكين عالمين. وعلى الرغم من ذلك فشراء السلع على الانترنت يحوي سلبيات الطفيفة كذلك. الزبون هو ليس قادرا ماديا على رؤية أو لمس منتج معين قبل شرائه. أيضا، في بعض الحالات العملاء يجب أن ينتظروا وقت لحين شحن المنتج.
يجب على أصحاب الأعمال ضمان أمن وفعالية وخصوصية للتجارة الإلكترونية ، ومصادقة المعاملات التجارية، فيجب أن يتم التحكم في الوصول إلى خصوصية صفحات الويب للمستخدمين. وينبغي أيضا أن تنفذ التقنيات الأمنية مثل طبقة مآخذ التوصيل الآمن (SSL) وتشفير الاتصالات من أجل ضمان الأمن العام.
وقد أطلق على حركة التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية: عاصفة التجارة الإلكترونية. وفقا لأحدث الأبحاث، ومن المتوقع أن تصل لتضخم 13.2 مليار $ في عام 2015 من حصة السوق في المملكة العربية السعودية للصناعة والتجارة الإلكترونية وتوقعت أن الأرباح تاـي من 25% من مستخدمي الإنترنت السعوديين الذين ينشطون بالفعل في ه التجارة الإلكترونية.
ويشير بحث أجري مؤخرا أن أي بلد تصل نسبة عمليات الشراء الإلكترونية فيه 8.5٪ فيعد من الأسواق المتقدمة في سوق التجزئة على الانترنت. وقد حققت ألمانيا نسبة 11.6٪، في حين بلغت أستراليا نسبة 8.7٪.
في الآونة الأخيرة، المملكة العربية السعودية تقترب جدا لهذا الهدف. ومن المتوقع أن تصل إلى 8٪ في عام 2015. متقدمة على فرنسا (6.2٪)، واليابان (6،7) والولايات المتحدة (7.3). لغة التعاملات في التجارة الإلكترونية هي اللغة العربية في المملكة العربية السعودية. و 40٪ من المستهلكين عبر الإنترنت من منطقة مكة المكرمة في حين 57٪ من الرياض. تكشف الدراسة أيضا أن 80٪ من العملاء عبر الإنترنت يفضلون استخدام الشراء نقدا عند التسليم (COD). معظم عمليات الشراء تتم على فئة الالكترونيات من بين الفئات الرئيسية الأخرى، للمحلات التجارية الرائدة في مجالات الخدمات المالية، ثم تليها الأزياء تليها تذاكر الطيران.
وقد أظهر أحدث تحليل فيزا أن المملكة العربية السعودية قد تصدرت المنطقة MENA في أعلى معدل نمو التجارة الإلكترونية في عام 2014. وتظهر دراسة شبكة المدفوعات الإلكترونية أن المملكة شهدت 41٪ في نمو التجارة الإلكترونية التقديرية الإجمالية مقارنة مع 2012 و 2013. وشهد القطاع المنزلي نسبة نمو بلغت 65٪ في حين سجلت التجارة الإلكترونية عبر الحدود نسبة تصل إلى معدل نمو 34٪ على التوالي
.

No comments:

Post a Comment