Monday 11 May 2015

دليل المدينة المنورة




تقع المدينة المنورة في المنطقة الجبيلة الممتدة من جونب جزيرة العرب وحتى شمالها ، و تسمى جبال السراة، بها مزارع ومسطحات خضراء، ولكنها بعيدة عن المسطحات المائية الوفيرة، ومستوى ارتفاعها عن سطح البحر ما بين (590 -620 متر) وتعتبر منطقة جبلية حارة وجافة التي تعد أقدس مدينة بعد مكة المكرمة، والتي كانت تعرف به قديماً "يثرب" ولها أسماء عدة كطيبة والمدينة النبوية والمدينة المنورة، وهي التي هاجر إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وبالمدينة النبوية مسجد قباء وهو أول مسجد في الإسلام وانطلق منه ومن مسجد رسول الله تعليم الناس الدين ونشر رسالته التي عمت أقطار الأرض بالفتوحات الإسلامية، كما يوجد بها المعالم الإسلامية، كمواقع الغزوات؛ وقد كانت المؤاخاة بين الأنصار والمهاجرين الأثر في نصرة الإسلام، فقد كان الحب شعارهم والأخوة في الله منهجهم.

ومن المعالم القائمة في مدينة رسول الله خدمة للإسلام والمسلمين مجمع الملك فهد – رحمه الله – لطباعة المصحف الشريف، ويحظى الحجاج والمعتمرون بخدمات مقدمة من حكومة المملكة العربية السعودية تجاه زوار الحرمين الشريفن.


والزائر للمدينة قد يلحظ اصطفاف المتاجر حول المسجد النبوي والتي تبيع الهدايا للحجاج والمعتمرين الراجعين لبلادهم، وغالبا يفضل الزوار شراء السجادات والقبعات، وحجاب المرأة ( العباءة) والمسابح، والتمور وبعض الكتبيات والأشرطة من مواد مسموعة أو مرئية أو محوسبة وبعض الصور القديمة والحديثة  والهدايا التي تذكر بالمعالم الإسلامية لينقلوها إلى بلدانهم.

والمدينة المنورة تشهد زحاماً شديدا من الزوار الذي قدموا للحج والعمرة، فأصحبت درجة الإشغال عالية في فنادق المدينة المنورة، ولذلك تكثر فيها الفنادق الفاخرة والمطاعم الشرقية والعربية بشتى المأكولات.

وتتوفر في المدينة حافلات مريحة وفاخرة وبأسعار معقولة من قبل الشركة السعودية للنقل الجماعي (سابتكو) وهي تعمل على مادر الساعة وتربط بجميع مدن المملكة، كما تتوفر وسائل النقل الخاص " سيارات الأجرة" والطيران كذلك.

وقد روى البخاري ومسلم أن رسول الله قال " صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام" رواه البخاري واللفظ له ومسلم والترمذي

No comments:

Post a Comment